فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا

الأذكار
ورد في فضل الذكر والدعاء والحث عليهما آيات كثيرة وأحاديث صحيحة نذكر منها: قالى تعالى:" ياأيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً . وسبحوه بكرةً وأصيلاً . هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيماً ". وقال تعالى :" والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً ". وقال تعالى:" ياأيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون" وقال صلى الله عليه وسلم:"سبق المفردون" قالوا يارسول الله: من المفردون؟ قال:" الذاكرون الله كثيراً والذاكرات". وقال صلى الله عليه وسلم:" ما عمل ابن آدم عملاً أنجا له من عذاب الله، من ذكر الله" قال صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بخير أعمالكم ، وأزكاها عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم . قالوا: بلى يارسول الله قال:" ذكر الله ". "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (والله إني لأستغفر الله و أتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مره) ". " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة)". "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، غفر الله له و إن كان فر من الزحف) ". "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أقر ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الأخر فإن استطعت إن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن) ". "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء) ". "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنه ليغان على قلبي و إني لأستغفر الله في اليوم مائة مره) ". من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك . قال صلى الله عليه وسلم:" سيد الإستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، ابوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت "

شريط أخبار العربية

;

الخميس، فبراير 11، 2010

حكاية اسمها " الدنيا "

"اللحظة المرتقبة "

تجده يطرب الآذان ويزداد معه القلب بالخفقان معلنا عن قدوم كائن يسمى " الانسان "

انه صوت بكاء مولود جديد جاء الى دنياه حيث الاختبار ... ما اصعب اختبار حين يكون مصيره الى الجنة أو النار ॥
جاء المولود بعد قرونا من الانتظار !! فقدومه كان محل اهتمام الآباء والأجداد وليس والديه فقط !
فهذا الكهل يبحث عن مسكن ومأمن كى يربى صغيره وينتظر صغيرا لصغيره ! وهكذا ॥
تدور عجلة الزمن لتستقبل صوتا بكاءا جديدا معلنا عن نفسه
" أنى قد جئتكم وقد كتب لى ما كتب ॥ ولكنى أود أن تمر لحظاتى فى هذه الدنيا الى حيث الدعة والسكون الحقيقى ... أريد جنة أبواى التى طردنى منها ابليس ..."
هو يبكى وفوق وجنتيه ترسم القبلات ॥ وعبير التهانى تفوح به الكلمات ॥ فاليوم يوم القدوم ॥ قدوم الى عالم لابد من المرور به واعلرض عليه يعرفه الجميع بـــ " الدنيا " ।

" الدنيا " كلمة يسمعها الكثير ويحولونها إلى غير معناها ॥ فهى " العظمى " فى قلوبهم وهى " الغاية " لشهواتهم ॥ هذه الدنيا لها معنا حكاية وحكايتها تبدأ مع هذا الوليد المسكين ....
هو أعقل الحاضرين حيث يبكى وهو يضحكون !! يعلم مدى قوته وهم يتناسون حجمهم ووزنهم ... فهو ليس الا بضعا من الكيلوجرامات
ولا يعلمون ان الوزن عند الله بالأعمال الصالحة ..
حقا لم يأخذ الفرصة لمزيد من الأعمال الصالح ولكن الباقين أخذوها فجعلوا منها الصالح والطالح । فكان أسبقهم الى الوزن الحقيقى !
....................................................................................................................................................................

البقية تأتى لاحقا... ان كان فى العمر بقية... وان كانت المشيئة الالهيه قد قضت لذاك .

هناك تعليق واحد:

الأيوبى يقول...

الى أخى العزيز أراك تتألق كل حين فى أعمالك وتتوهج فى كلماتك بتفاعلات بين حكمة وفلسفة متعانقتين وماالدنيا الا كما ذكرتم ظل زائل ومتاع نافد. فمن عظم ماأدنى الله (دنيا لا تساوى عند الله جناح بعوضة)حقره الله ومن تعلق بفان دون الخالد الباقى فهو الى فناء مع فانيته وقد راقنى من قولك عن الوليد الجديد(هو أعقل الحاضرين حيث يبكى وهم يضحكون)وأرى فى عبارتك التالية بعض الاسراف الأسلوبى فى شرح وبيان تلك العبارة البليغة وهو مايشط بالخاتمة عن سمت القصة الوجيز البليغ المحرك للأذهان الى شط المقال الفلسفى الدوار(فقط فى العبارات الأخيرة)ورؤيتى لعملك أن يكون قصة أكثر منه مجرد مقال لتناغم وروعة الأسلوب وطغيان الجو النفسسى القصصى كما أن هناك بعض الأخطاء النحوية العفوية وفى انتظار البقية ان شاء الله وجزاكم الله خيرا.